نموذجان من الخط الكوفي

سروشت صبحي جاسم

شاعت الاحرف العربية المقتبسة من الابجدية الآرامية النبطية اعتبارا من القرن السابع الميلادي وذلك تزامنا مع انتشار الاسلام في الامصار المختلفة. وبداية الكتابة بالأبجدية العربية كانت على نسق الخط الكوفي الذي يشير عميد الخط العربي الراحل هاشم البغدادي الى ان الخط الكوفي يشمل 72 نوعا. نحن نتناول في هذا المقال نوعان فقط من انواع الخط الكوفي.

الخط الكوفي المربع

الخط الكوفي المربع ويسمى الخط الهندسي وأيضا الشطرنجي، أحد أنواع الخط الكوفي الذي نشأ في أواخر القرن السابع الميلادي في مدينة الكوفة في العراق. ويعتقد أن استعماله انتشر نحو 100 عام قبل إنشاء الكوفة. وهو عبارة عن خطوط هندسية واحدة العرض أو السمك، وذات مسافة واحدة في التباعد والعلاقة بين الحروف في النص المكتوب. وقواعد كتابته تكون أقل من بقية الخطوط الكوفية الأخرى، ويتميّز الخطُّ الكوفي المربع بالتدوير والتربيع، والصفة الهندسية ظاهرة فيه من خلال استقامة زوايا الحروف، ويعود استخدامه إلى الزخرفة بالطابوق، وهو وضع الطابوق في أوضاع أفقية ورأسية، بحيثُ تتشكّل منها أشكال هندسيّة، وشاع استخدامُ الخط الكوفي المربع في العصر العباسي في تزيين الأبنية، والعمارات والزخرفة وخاصة في المساجد.

فيما يلي صورة جدول يوضح طريقة كتابة الحروف بهذا النوع من الخط:

وهذه العبارة “ان لم تأتي سفينتك فاسبح نحوها”، كتبت بالخط الكوفي المربع:

خط الشكل الحيواني

 خط الشكل الحيواني، كما يوحي الاسم، هو شكل فني آخر يستخدم شكل حيوان في التكوين الهندسي للكتابة ورسم النص الخطي، حيث تأخذ الكلمات تصاميمها وتشكلها على شكل حيوان. يرتبط تقليد تصاميم هذا الخط بشكل كامل بالنصوص العربية خصوصا نصوص القرآن الكريم، وتطور في مختلف ارجاء العالم الاسلامي وهو معروف منذ عام 1458.

كان الخطاطون أيام العثمانيين ماهرين في تحويل الكلمات والعبارات إلى أشكال حيوانات. تم ذلك عن طريق استطالة الحروف ولفها وتدويرها لإنشاء محيط (مخطط) بالإضافة إلى تفاصيل عن الحيوان. تشمل أشكال الحيوانات المفضلة الأسد والطاووس واللقلق. كما قاموا بإنشاء تراكيب خطية على شكل فاكهة ونباتات وهندسة معمارية.  هذه الأشياء لها معنى ديني وكانت تتكون في كثير من الأحيان من أقوال إسلامية. وكانت شائعة خلال العصور الوسطى المبكرة كما هو الحال في النصوص الغربية المزخرفة والفنون الإسلامية.

 أثبتت هذه الممارسة نفسها في وقت متأخر نسبيًا في الفن الإسلامي ، عندما فقدت المحرمات التي تحظر الأيقونات الدينية بعض قوتها. وهذه بعض الاشكال للكلمات تالية:

هيرو اسماعيل

سروشت

دعاء صاحب الحوت (لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين)

(*) خريج كلية الصيدلة – جامعة تيشك الدولية – اربيل

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *