طلبة كلية الصيدلة يقيمون ندوات توعية في مدارس أربيل

شايان: ضمن مسعى لتنظيم مشروع خدمي اجتماعي ضد المخدرات وتوضيح أضراره، عقدت هيئة كلية الصيدلة يوم 23/تشرين الثاني/2023 اجتماعا مع طلبة المرحلة الخامسة في الكلية، تم فيه وضع خطة للتحرك فيما يتعلق بنشر الوعي الوقائي بين شرائح المجتمع.

يوم 27/تشرين الثاني/2023 زار أساتذة وطلبة كلية الصيدلة في جامعة تيشك الدولية اعدادية نيلوفر للبنات ومدرسة ايشق الدولية بقصد تقديم إرشادات لتوعية الطلبة بمخاطر استخدام المخدرات.

وضمن اطار هذا المسعى التوعوي، قدم كل من الطلبة سانا رزكار، شيماء عبد المناف، آنانا شمعون وديوان بشير، ندوة في كل من المدرستين موضحين أبعاد مخاطر المخدرات للطلبة. وقدموا شرحا وافيا عن البكتريا والالتهابات والمضادات الحياتية وآليات الوقاية من البكتريا وكيفية معالجة الالتهابات وكيفية الوقاية من الأمراض والأوبئة.

وسلط طلبة جامعة تشيك الأربعة خلال تقديم الندوتين الضوء على مخاطر التدخين ومن بينها مخاطر التدخين الالكتروني. وبعد انتهاء الندوة قدم كل من الطلبة ساحي سيوان، ساية هلمت وسيما محمد بعض الألعاب والنشاطات الترفيهية لطلبة المدرستين، تضمنت مسابقات الأسئلة والاجوبة التي تمهد لتقديم معلومات إضافية تتعلق بزيادة الوعي الوقائي لدى الجيل الجديد.

ومن جهة أخرى وفي اليوم نفسه زار عدد من طلبة جامعة تيشك الدولية مدرسة (RISE) الدولية. وقدم خلال هذه الزيارة كل من الطلبة دانيا عيسا، شانيا آزاد، شلير نياز وسوما سامان ندوة عن مضار وأخطار المخدرات، موضحين أهمية الابتعاد والوقاية منها، وبعد انتهاء الندوة قدم كل من باسوز آسو، جوان سوران وسروه صلاح فقرة ترفيهية من خلال تقديم الأسئلة وتلقي الأجوبة من طلبة المدرسة ومن ثم تقديم الجوائز للفائزين.

تأتي هذه الفعاليات الاجتماعية لكلية الصيدلة في جامعة تيشك الدولية من منطلق أهمية نشر الوعي الوقائي والتنبيه بمخاطر استخدام المخدرات أو الاقتراب منها بين الطلبة والمجتمع عموما، وخصوصا التأكيد على سرعة تلقي المعالجة من حيث تقوية المناعة ضد الميكروبات.

والهدف من هذه النشاطات هو الاسهام في تربية الأجيال المقبلة بشكل صحي والتصرف من موقف الإحساس بالمسؤولية لبناء جيل يتمتع بالصحة والسلامة والوعي الوقائي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *