مؤتمر دولي للشبيبة برعاية الامم المتحدة في تركيا اختيار شاب كوردي كأفضل دبلوماسي

شايان: شارك الشاب الكوردستاني محمد سلطان عبدالله (23 عاما) في مؤتمر دولي للشبيبة برعاية الامم المتحدة أقيم في مدينة اسطنبول التركية تحت عنوان، الدبلوماسي الافضل (Best Diplomats)، وقد شارك 100 شاب من 70 دولة في المؤتمر.

وتضمن المؤتمر عقد جلسات شبيهة بجلسات المؤسسات الدولية التابعة للأمم المتحدة، و يمارس المشاركون في المؤتمر دور المبعوث الدبلوماسي لأحدى البلدان الاعضاء في المنظمة الدولية، ويستعرض كل مشارك قدراته القيادية في الدبلوماسية واتكيت الجلسات وامكانياته في الخطابة والحوار ويتم خلال المؤتمر اختبار المشاركين لاستبيان قدراتهم.

وتم عقد عدة جلسات في المؤتمر تماما وفق جلسات الامانة العامة (General Assembly) للأمم المتحدة، وقدم الشاب الكوردي محمد سلطان باعتباره مبعوث العراق كلمة بعنوان (حملات الابادة وجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب).

تحدث ممثل العراق الافتراضي محمد سلطان في كلمته عن حملات الابادة الجماعية ضد الشعب الكوردي بصورة عامة وتناول حملات الابادة ضد مدينة حلبجة والبارزانيين والضربات بالسلاح الكيمياوي ضد شعب كوردستان خصوصا ضد منطقة باليسان. وبعد مناقشة مستفيضة لفحوى كلمته من قبل المشاركين في المؤتمر، تم تقديم مسودة قرار (Draft Resolution) تحت عنوان (معالجة آثار الابادة الجماعية والجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب في العالم) برئاسة المندوب الدبلوماسي العراقي الافتراضي وبتوقيع ممثلي 67 دولة عضوة في الامم المتحدة الى رئاسة مجلس المؤتمر وتم التصويت عليها ونالت الدعم وتم قبولها كمسودة قرار.

وأطل محمد سلطان وهو يرتدي الزي الكوردي في نهاية المؤتمر على الحضور باعتباره ممثل العراق الدبلوماسي ونال الدرجة الاولى من بين 100 شاب مشارك في المؤتمر ومنح لقب أفضل دبلوماسي في المؤتمر.

شارك في المؤتمر ثلاثة شبان كورد في المؤتمر مثلوا العراق، والدبلوماسي الافضل محمد سلطان خريج كلية الصيدلة في جامعة تيشك الدولية وهو من سكان اربيل عاصمة اقليم كوردستان.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *