ورشة عمل وطنية للتوعية الوقائية ضد الميكروبات

شايان: أقام قسم التحليلات المرضية في كلية العلوم التطبيقية في جامعة تيشك الدولية (TIU) بالتنسيق مع كلية العلوم الصحية في جامعة هولير الطبية (HMU)، يوم 22/تشرين الثاني/2023 ورشة عمل وطنية للتوعية الوقائية ضد الميكروبات.

وتم التأكيد في الورشة على ان زيادة استخدام مضادات البكتريا هي السبب الرئيس وراء زيادة مناعة ومقاومة الميكروبات، حيث ان الافراط في استخدام مبيدات البكتريا تسمح للبكتريا والطحالب والفايروسات والطفيليات بتقوية قدرات المقاومة لديها إزاء الأدوية المضادة للميكروبات والتي سبق وأن كانت تستخدم لمعالجة الالتهابات.

وجرت فعاليات الورشة باشراف ومشاركة رئيس هيئة الأمناء ورئيس الجامعة ومساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية وأساتذة القسم.

وتم التطرق في الورشة الى العديد من المسائل المهمة، وضمن ذات السياق قدم د. صلاح توفيق رئيس قسم المايكروبايولوجي في جامعة هولير الطبية محاضرة حول مقاومة مضادات الميكروبات وأسبابها، ومن ثم تطرق د. آريان رزكار الأستاذ في جامعة هولير الطبية عن أهمية تنمية التوعية في هذا المجال فيما يتعلق بتزايد مناعة البكتريا وطرق ظهورها وانتشارها.

وأكد السيد سوران كيفي مقرر قسم التحليلات المرضية في ختام الورشة على أهمية تقليل نسبة استخدام مضادات الميكروبات في حقلي الزراعة والبيطرة، كخطوة مهمة لتقليل احتمالات تصاعد مستوى مقاومة مضادات البكتريا. وتم تعريف المشاركين في الورشة بشكل عملي بالأساليب التي تساعدهم لمنع ظهور وانتشار مقاومة مضادات البكتريا.

 

tishk

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *