بالتعاون مع جامعة تيشك الدولية

بالتعاون مع جامعة تيشك الدولية

عقد المؤتمر الثاني للتطبيقات الاحصائية في اربيل

شايان: برعاية دولة رئيس الوزراء، اقامت الجمعية العراقية للعلوم الاحصائية مؤتمرها العلمي الدولي الثاني والخامس عشر الوطني للتطبيقات الاحصائية (ICSA-2020)، بالتعاون مع جامعة تيشك الدولية (TIU) وكلية الرافدين الجامعة وصندوق الامم المتحدة للسكان (UNFPA) في مدينة أربيل وفي رحاب جامعة تيشك الدولية يومي 12-13 من شباط 2020.

عقد المؤتمر تحت شعار (التعداد السكاني، مسارات انمائية بشواهد إحصائية) وحضره عدد كبير من السادة وزراء الحكومة الاتحادية ووزراء حكومة إقليم كوردستان وأعضاء من برلمان كردستان- العراق. وقد افتتح المؤتمر اعماله بتلاوة من الذكر الحكيم، تلاها عزف السلام الجمهوري العراقي والنشيد الوطني الكوردستاني، ثم الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء العراق والاقليم.

والقى الدكتور ادريس هادي صالح رئيس هيئة أمناء جامعة تيشك الدولية كلمة رحب فيها بممثل دولة رئيس الوزراء ممثلة بوزير التخطيط الدكتور نوري الدليمي وممثل حكومة إقليم كوردستان وزير التخطيط في حكومة الإقليم، ورحب كذلك بالضيوف والسيدات والسادة المشاركين والباحثين وأثنى على جهود اللجنة التحضيرية في اعداد هذا المؤتمر، وعبر عن امله بالتوصل الى تحقيق نتائج مثلى تتمخض عن التعداد العام للسكان المزمع اجراؤه في شهر تشرين الثاني 2020 في عموم العراق. وأشار كذلك الى التعدادات السكانية السابقة التي تم اجراؤها في العراق والتي اثمرت نتائجها في الخطط التنموية. واوضح بان عدم اجراء التعداد العام للسكان منذ عام 1997 في العراق ومنذ عام 1987 في اقليم كردستان، قد انعكس سلبيا على واقع الخطط التنموية للبلد.

ثم قدمت كلمة اللجنة التحضيرية من قبل الدكتور مهدي محسن العلاق حيث أشار الى أهمية اجراء التعداد السكاني في عموم العراق وما يتمخض عنه من استنباط المؤشرات التنموية لكافة القطاعات واستخدامها في وضع الخطط الاستراتيجية للبلاد. وبعدها القى الدكتور نوري الدليمي وزير التخطيط في الحكومة الاتحادية كلمة بالنيابة عن معالي رئيس الوزراء، وبين فيها ان التعداد السكاني يعد من أولويات الحكومة العراقية. وتلاه كلمة الدكتور دارا رشيد وزير التخطيط في حكومة إقليم كوردستان، ممثلا فيها معالي رئيس وزراء حكومة اقليم كوردستان.

وقد ناقش المشاركون في المؤتمر خمسة محاور رئيسة طرحت فيه تمثلت في:

  1. تحليل البيانات الضخمة (Big Data Analysis) من نتائج التعداد العام للسكان.
  2. الاحصاءات الرسمية والحكومة الالكترونية.
  3. النظرية الاحصائية وبحوث العمليات في اتخاذ القرار.
  4. الاساليب الاحصائية في تحليل الاقتصاد العراقي.
  5. التنمية المستدامة (مؤشرات وتحليل).
    وتلقى المؤتمر 158 بحثا من مختلف الدول العربية منها مصر وسوريا والجزائر وغيرها من البلدان العربية، وايضا من كافة انحاء العراق، وتم قبول 77 بحثا للمشاركة في المؤتمر ضمن المحاور التي سبق الاشارة اليها. واستمر المؤتمر لمدة يومين وقدم فيه المشاركون بحوثهم التي تم مناقشتها من قبل الحضور، إضافة الى عقد جلسات خاصه عن الحوكمة في التعداد السكاني والتخطيط.

وفي جلسة الختام اثنى المؤتمر على جهود اللجنة التحضيرية والرعاة الرسمين (البنك المركزي العراقي، رابطة المصارف العراقية وكار كروب) وكذلك المشاركين وكل من اسهم في إنجاحه والوصول الى النتائج المرجوة من عقده. ومن المقرر نشر البحوث المشاركه باللغة العربية في مجلة الجمعية العراقية للعلوم الإحصائية، اما البحوث المشاركة باللغة الإنكليزية فسوف تنشر في مجلات ضمن قاعدة بيانات (Scopus) وعلى نفقة المؤتمر.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *