ما معنى الحياة

هاشم محمد العریبي

المرحلة الثانیة

قسم القانون – جامعة تیشك الدولیة – اربیل

ان الحياة  كنهر سريع الجريان. فهنالك منا من يستطيع مواكبة سرعة مياهه الجارية وهذا هو من عرف سر الحياة ومضى نحو تحقيق اهدافه واستطاع ان ينعم بها قبل وصوله الى الختام. ومن لا يستطيع مواكبة سرعة ايقاع الحياة يستوجب عيله بذل الكثير كي يصل الى سدة النجاح. أما المتهاونون فلن يحققوا النجاح في الحياة لانهم ينهارون في منتصف الطريق.

ان الحياة لغز نسعى لازاحة الغموض عنه وكشف خفاياه, ويكسب كل من يعرف حل هذا اللغز. علينا ان لا نسرح بمخيلتنا ونبحر في خفايا الافكار باحثين عن معنى للحياة التي نعيشها بكل لحظاتها ونسعى فيها جاهدين لتحقيق غايتنا لكي نعرف فائدة وجودنا وقيمة هذه الحياة. لكي نعرف قيمة الحياة يجب ان نعرف ما هي الغاية منه.

ترى هل يوجد للحياة معنى واحد؟ ام هنالك معاني عديدة لها؟ وهل معنى الحياة متشابه بين الافراد المختلفين؟ وهل هنالك معيار معين نستطيع من خلال تطبيقه التوصل الى معنى الحياة؟ وهل ما عرفناه وتعلمناه في الحياة واستقرّ في اللاوعي يؤثر على استنباطنا لمعنى الحياة؟ هذه الاسئلة سيل من فيض.

الحياة هي تحقيق اعلى مراتب المعرفة لدى افلاطون. وهي احاطة الاصدقاء والاهل حولنا لدى الشخص (أ), وهي السلام لدى (ب), وهي صراع لدى (ج), انها التحدي لدى (د), وهي تحقيق الانجازات لدى الشخصان (هـ, و), وهي الاستمتاع لدى (ي), وهي العمل لدى (ت), وهي امتحان لدى (ن), وهي حب الذات لدى (ل).. الخ. وهكذا تختلف معاني الحياة بين الاشخاص، منّا من يعتز بالدين ومن يعتز بالصداقة والاهل, وهناك من يعتز بأهمية الانجازات, وآخر يعتز بالاستمتاع بالحياة, وهنالك من يختلف بوجهة نظره فيرى ان معنى الحياة هو عبارة عن الصراعات والتحديات التي نواجها بشكل يومي ومن يعطي اهمية عالية للسلام الداخلي، والذي لديه اهمية كبيرة لصفاء الذهن، وهناك من يقدس الحب تقديسا فيرى ان الحب بذاته هو معنى الحياة، وهنالك من يرى ان الموت الذي يعتبر نهاية هذه الحياة هو معناها فحينها لن يتبقى منا شيء غير الذكريات في ذهن من بقي بعدنا.

 وهناك من يرى ان حب النفس هو المصطلح المناسب لتعريف الحياة من خلاله فمن احب نفسه احب غيره ونشر البهجة والسرور والايجابية على من حوله من رفاق، ومن لم يحب نفسه لن ينشر سوى البؤس والطاقة السلبية على من يحيطون به. لكل شخص كلمة خاصة به يعرف بها معنى الحياة, فإذا اتيت بكأسين من الماء واعطيت لصديقك واحد والثاني أبقيته لك وشربتا من الكأسين، فهل تستطيع معرفة ما هو طعم الماء بالنسبة له؟ او الشعور الذي يشعر به وهو يرتشف الماء ببطء في حر الصيف؟ كل هذه الاختلافات هي بسبب اختلاف طرق تفكيرنا ونظرتنا للأمور. ولذلك لكل منا معنى خاص به للحياة التي نتشارك الوجود فيها وان وافقنا غيرنا الرأي في تعريف معنى الحياة. لكن في نهاية المطاف نرجع الى تساؤلنا الاول، ما هو معنى الحياة؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *